NGAJI RAMADLAN 1445 | EP. 04
KAIFIYAH SHALAT SUNAH RAWATIB, TARAWIH, DAN WITIR KETIKA ISYA DI JAMAK TAQDIM
![]() |
Kaifiyah Shalat Sunah Rawatib, Tarawih, Dan Witir Ketika Isya' Di Jamak Taqdim |
Ketika shalat Isya' di jamak taqdim maka cara melakukan shalat rawatib, tarawih, dan witir adalah secara berurutan sebagai berikut:
Pertama, Shalat fardlu maghrib dan isya jamak taqdim
Kedua, Shalat sunah qobliyah maghrib
Ketiga, Shalat sunah ba'diyah maghrib
Keempat, Shalat sunah qobliyah isya'
Kelima, Shalat sunah ba'diyah isya'
Keenam, Shalat tarawih
Ketujuh, Shalat witir
Adapun untuk cara shalat rawatib ketika shalat Ashar di jamak taqdim dengan dhuhur, maka urutannya agak sedikit berbeda, yaitu:
Pertama, Shalat qabliyah duhur
Kedua, Shalat fardlu Dhuhur dan Ashar jamak taqdim
Ketiga, Shalat ba'diyah dhuhur
Keempat, Shalat qabliyah Ashar
Referensi
حاشية البجيرمي على شرح المنهج ج ١ صحـ ٢٧٦
(ويدخل وقت الرواتب قبل الفرض بدخول وقته، وبعده)، ولو وترا (بفعله،، ويخرجان) أي: وقت الرواتب التي قبل الفرض، وبعده (بخروج وقته) (قوله: بفعله) ولو قضاء ولو تقديما فيمن يجمع شوبري إلى أن قال... (قوله: الوتر) ويدخل وقته بفعل العشاء ولو جمع تقديم
حاشية إعانة الطالبين ج ١ صحـ ٣٠٥
(و) صلاة (التراويح)، وهي عشرون ركعة بعشر تسليمات، في كل ليلة من رمضان (قوله: في كل ليلة) أي بعد صلاة العشاء، ولو مجموعة مع المغرب جمع تقديم.
حاشية إعانة الطالبين ج ١ صحـ ٢٩١
ووقت الوتر كالتراويح بين صلاة العشاء، ولو بعد المغرب في جمع التقديم وطلوع الفجر (قوله: ولو بعد المغرب الخ) أي إن وقته يكون بعد صلاة العشاء، ولو صلى بعد أن صلى المغرب فيما إذا جمعها مع المغرب جمع تقديم.
مغني المحتاج ج ١ صحـ ٤٥٣
وقَضِيَّةُ كَلامِ المُصَنِّفِ أنَّهُ لَوْ جَمَعَ العِشاءَ مَعَ المَغْرِبِ جَمْعَ تَقْدِيمٍ كانَ لَهُ أنْ يُوتِرَ وإنْ لَمْ يَدْخُلْ وقْتُ العِشاءِ وهُوَ كَذَلِكَ
مغني المحتاج ج ١ صحـ ٥٣٥
وإذا جَمَعَ المَغْرِبَ والعِشاءَ أخَّرَ سُنَّتَهُما
روضة الطالبين ج ١ صحـ ٤٠٢
فرع : إذا جمع الظهر والعصر صلى سنة الظهر ثم سنة العصر ثم يأتي بالفريضتين. وفي جمع العشاء والمغرب يصلي الفريضتين ثم سنة المغرب ثم سنة العشاء ثم الوتر.
قلت: هذا الذي قاله الإمام الرافعي في المغرب والعشاء صحيح، وأما في الظهر والعصر فشاذ ضعيف، والصواب الذي قاله المحققون: أنه يصلي سنة الظهر التي قبلها، ثم يصلي الظهر، ثم العصر، ثم سنة الظهر التي بعدها، ثم سنة العصر. وكيف يصح سنة الظهر التي بعدها، قبل فعلها، وقد تقدم أن وقتها يدخل بفعل الظهر؟ ! وكذا سنة العصر لا يدخل وقتها إلا بدخول وقت العصر، ولا يدخل وقت العصر المجموعة إلى الظهر إلا بفعل الظهر الصحيحة. والله أعلم.