HUKUM MEMAKAM BOTHOK TAWON DAN LARON
HUKUM MEMAKAN BOTHOK TAWON DAN LARON
Deskripsi masalah
Negara Indonesia tidak hanya kaya dengan seni dan kebudayaan saja, namun juga kaya akan ragam kulinernya. Bahkan nasi goreng merupakan salah satu kuliner khas Indonesia yang mendunia. Bukan hanya itu saja baru-baru ini sangat ngetren kuliner yang bernama bothok. Bahkan disebuah kota di Jawa Timur ada sebuah restoran besar yang di situ menyajikan aneka ragam bothok mulai dari bothok yang berbahan baku dari sayuran, jamur, ikan bahkan sampai bothok yang berbahan baku tolo/tawon ( sarang tawon beserta isinya)
Pertanyaan
Apa hukum memakan bothok tolo ?
Jawaban:
Sebelumnya perlu diketahui, bahwa lebah dalam pembentukannya ada beberapa tahapan. 1. Berupa telur. 2. Kemudian menjadi ulat hidup (larva). 3. Kemudian menjadi kepompong (pupa) 4. Dan setelah itu menjadi lebah (imago).
Dari tahapan-tahapan tersebut yang terhukumi halal hanyalah yang pertama yaitu telur lebah. Sehingga kebanyakan bothok tolo yang beredar dipasaran hukumnya haram.
Catatan:
Adapun keterangan yang tertera dalam kitab Qolyubiy tentang halalnya memakan tawon kecil bersamaan dengan malamnya itu bisa dibenarkan, hanya saja untuk bothok bothok tolo yang ada dipasaran belum sesuai dengan keterangan dalam kitab tersebut. Sebab kehalalan memakan tawon kecil bersamaan dengan malamnya itu dengan syarat tidak pindah dari tempatnya (malam) dan juga tidak terjadi perubahan sifat pada bahan campuran.
سلم المناجاة ص ٧
(فرع) ما كانت فى بيت العسل أخياف فابتداؤها بيض النحل ثم صارت دودا مع الروح ثم ماتت ثم صارت نحلا تطير فهي فى الطور الاول حلال وفى طور الذى بعده حرام كما قرره بعضهم.
حاشيتا قليوبي - وعميرة - (ج 16 / ص 41)
قَوْلُهُ : ( وَتَحِلُّ مَيْتَةُ السَّمَكِ ) وَالْمُرَادُ بِهِ حَيَوَانُ الْبَحْرِ الَّذِي عَيْشُهُ فِي الْبَرِّ عَيْشُ مَذْبُوحٍ .
قَوْلُهُ : ( وَكَذَا الدُّودُ الْمُتَوَلِّدُ مِنْ طَعَامٍ ) وَمِثْلُهُ النَّحْلُ الصَّغِيرُ فِي شَمْعِهِ وَنَحْوُ سُوسِ بَاقِلَّا أَوْ تَمْرٍ فِيهِ فَهُوَ حَلَالٌ مَعَهُ ، وَلَوْ بِطَبْخٍ وَأَمَّا الْمُتَوَلِّدُ مِنْ غَيْرِ الشَّيْءِ كَنَمْلٍ فِي خَلٍّ أَوْ عَسَلٍ فَلَا يَحِلُّ إلَّا إنْ تَهَرَّى ، وَلَوْ بِطَبْخِهِ مَعَهُ أَيْ وَلَمْ يُغَيِّرْهُ كَمَا يُعْلَمُ مِنْ بَابِ الطَّهَارَةِ ، وَيَحِلُّ مَا تَهَرَّى مِنْ جَرَادٍ وَقَعَ فِي قِدْرٍ ، وَيُعْفَى عَمَّا فِي بَاطِنِهِ لِلْمَشَقَّةِ كَمَا يَأْتِي فِي السَّمَكِ .
نهاية المحتاج - (ج 8 / ص 114)
وكذا الدود المتولد من طعام كخل وفاكهة إذا أكل معه حيا أو ميتا يحل في الأصح لعسر تمييزه غالبا لأنه كجزئه طبعا وطعما فإن كان منفردا حرم ومحل ما ذكره حيث لم ينقله من موضع إلى آخر ولم يغيره وإلا حرم ويقاس بالدود التمر والباقلاء المسوسان إذا طبخا وكذا العسل إذا وقع به نمل وطبخ ولو وقع في قدر جزء آدمي لم يحرم لاستهلاكه والثاني يحل مطلقا
حاشية الصاوي ج2 ص394)
(يبنون لك (فالنحل تارة تبنى بيوتها التي هي من الشمع ولماء)
Jawaban :
Haram
عبارته
كتاب بلوت
ومنها نص الفقهاء عاى تحريم النمل ونحل وذباب وحشارت كخنفساء ودود ومن هذا يعلم تحيريم ما يعتاد بعض الجهلة اكله وهو كعكع لانه من انواع الذباب ولانه خبيث وسرار ولانه ناشء من الحشارت وهو الارضة ومن انواع الذباب.
حياة الحيوان ج ٢ ص ٢٠٦
(الفراش) دواب مثل البعوض واحدتها فراشة وهي التي تطير وتتهافت في السرج لضعف ابصارها فهي بسبب ذلك تطلب ضوء النهار فاذا رات فتيلة السراج بالليل ظنت انها في بيت مظلم وان السراج كوة في البيت المظلم الى موضع المضيء فلا تزال تطلب الضوء وترمي بنفسهل الى النار فاذا جاورتها ورت الظلام ظنت انها لم تصب الكوة ولم تقصدها على السداد فتعود اليها مرة بعد مرة ختى تخترق اهـ
الموسوعة الفقهية الكويتية [17 /279]
حَشَرَاتٌ التَّعْرِيفُ :
1 - الْحَشَرَاتُ : صِغَارُ دَوَابِّ (1) الأَْرْضِ ، وَصِغَارُ هَوَامِّهَا (2) ، وَالْوَاحِدَةُ حَشَرَةٌ بِالتَّحْرِيكِ .وَقِيل الْحَشَرَاتُ : هَوَامُّ الأَْرْضِ مِمَّا لاَ سُمَّ لَهُ .قَال الأَْصْمَعِيُّ : الْحَشَرَاتُ وَالأَْحْرَاشُ وَالأَْحْنَاشُ وَاحِدٌ ، وَهُوَ هَوَامُّ الأَْرْضِ ، وَقِيل مِنَ الْحَشَرَاتِ : الْفَأْرُ وَالْيَرْبُوعُ وَالضَّبُّ وَنَحْوُهَا (1) .
أ - أَكْل الْحَشَرَاتِ :
2 - لِلْفُقَهَاءِ فِي أَكْل الْحَشَرَاتِ اتِّجَاهَانِ : الاِتِّجَاهُ الأَْوَّل : هُوَ حُرْمَةُ أَكْل جَمِيعِ الْحَشَرَاتِ ، لاِسْتِخْبَاثِهَ