Deskripsi
Masalah
Sholat gerhana adalah
sunnah di laksanakan ketika terjadi gerhana (matahari/rembulan) sebagai mana
kita ma’lum bersama. Dalam perakteknya ternyata masih menyisahkan masalah, di
mana pernah di kalangan kita ada yang tetap melakukan sholat gerhana meskipun
langit terselimuti awan sehingga gerhana tidak terlihat, dan sebagain lain
tidak melakukannya karena gerhana tertutup awan sehingga tidak kelihatan.
Pertanyaan :
a. Apakah sholat gerhana tetap di sunnahkan pada
daerah yang tidak dapat melihat gerhana sebab tertutup mendung meskipun hasil
garapan ilmu hisab pada saat itu terjadi gerhana ?
Jawaban :
Tidak di sunnahkan shalat gerhana pada daerah
tersebut.
عبارته
v (تحفة المحتاج في شرح المنهاج [10
/232]
(
وَتَفُوتُ صَلَاةُ ) كُسُوفِ ( الشَّمْسِ ) إذَا لَمْ يُشْرَعْ فِيهَا (
بِالِانْجِلَاءِ ) لِجَمِيعِهَا يَقِينًا لَا لِبَعْضِهَا وَلَا إذَا شَكَكْنَا
فِيهِ لِحَيْلُولَةِ سَحَابٍ ؛ لِأَنَّ الْأَصْلَ بَقَاؤُهُ وَلَا نَظَرَ فِي
هَذَا الْبَابِ لِقَوْلِ الْمُنَجِّمِينَ مُطْلَقًا ، وَإِنْ كَثُرُوا ؛
لِأَنَّهُ تَخْمِينٌ ، وَإِنْ اطَّرَدَ وَيُفَرَّقُ بَيْنَ هَذَا وَجَوَازِ عَمَلِ
الْمُنَجَّمِ فِي الْوَقْتِ ، وَالصَّوْمِ بِعِلْمِهِ بِأَنَّ هَذِهِ الصَّلَاةَ
خَارِجَةٌ عَنْ الْقِيَاسِ فَاحْتِيطَ لَهَا وَبِأَنَّهُ يَلْزَمُهُ الْقَضَاءُ
فِي الصَّوْمِ
v (حواشي الشرواني [3 /61]
قوله
( ولا إذا شككنا الخ ) عطف على لا لبعضها عبارة النهاية والمغني ولو حال سحاب
وشك في الانجلاء أو الكسوف لم يؤثر فيفعلها في الأول دون الثاني عملا بالأصل فيهما
اه قوله ( ولا نظر في هذا الباب لقول المنجمين الخ ) أي فإذا انجلت أو انكسفت لم
نعمل بقولهم فنصلي في الأول إذ الأصل بقاء الكسوف دون الثاني إذ الأصل عدمه نهاية
ومغني قوله ( مطلقا ) ظاهره ولو غلب على ظنه صدقهم ويشعر به قوله ويفرق الخ ع
ش قوله ( خارجة عن القياس ) في الجملة فلا
ينافي أنها تجوز كسنة الصبح سم قوله ( وبأنه يلزمه القضاء الخ ) في لزوم القضاء
كلام يأتي في محله وقد يعكس الفرق بهذا فيقال لما لم يمكن تدارك هذه بالقضاء
فينبغي جوازها لئلا تفوت رأسا ولا كذلك الصوم سم
masukkan script iklan disini
b. Bagaimana
kalau suatu daerah melihat sedangkan daerah yang lain tidak melihat karena
mendung, apakah masih di sunnahkan shalat gerhana bagi daerah yang tidak
terlihat gerhana ?
Jawaban :
Tidak di sunnahkan, keculai ada khabar mutawatir
yang memberi tahu bahwa mereka melihat gerhana, atau mengikuti satu qaul
yang mengatakan sunnah berdasarkan khabar satu orang adil atau anak kecil yang
di percayai oleh penerima khobar.
عبارته
قوله
: ( حتى يستيقن ) يفيد أنه لا يجوز الشروع في الصلاة مع الشك في وجود الكسوف ,
وأنه لا يكفي ظنه أيضا بل لا بد من مشاهدته بنفسه أو بأخبار عدد التواتر عن مشاهدة
, وأنه لا يكفي خبر عدلين عن مشاهدة , ولا عدد التواتر عن غير مشاهدة لأنه ليس من
محسوس . ومنه إخبار المنجمين سواء أخبروا بوجوده أو دوامه . هكذا عن شيخنا
تبعا لشيخنا الرملي . وقال بعض مشايخنا : ولي به أسوة أنه ينبغي الاكتفاء بخبر
عدل ولو عن غيره مشاهدة بل وبخبر نحو صبي اعتقد صدقه , كما
في صوم رمضان . والتعليل بعدم الاكتفاء بذلك هنا للاحتياط في هذه الصلاة التي لا
نظير لها ممنوع بما مر من جواز الشروع فيها مع الشك في الانجلاء مع أنه يقتضي عدم
المنع فيها إذا فعلها كسنة الظهر فتأمل (حاشية قليوبي [1 /364]
(
قَوْلُهُ : حَتَّى يَتَيَقَّنَ وَلَا يَعْمَلُ فِيهِ بِقَوْلِ الْمُنَجِّمِينَ
) نَازَعَ فِيهِ سم فِي حَاشِيَةِ الْمَنْهَجِ وَقَالَ ق ل عَلَى الْجَلَالِ :
قَالَ بَعْضُ مَشَايِخِنَا - وَلِي بِهِ أُسْوَةٌ - : يَنْبَغِي الِاكْتِفَاءُ
بِخَبَرِ عَدْلٍ وَلَوْ عَنْ غَيْرِ مُشَاهَدَةٍ بَلْ وَبِخَبَرِ نَحْوِ
صَبِيٍّ اعْتَقَدَ صِدْقَهُ ، كَمَا فِي صَوْمِ رَمَضَانَ وَالتَّعْلِيلُ بِعَدَمِ
الِاكْتِفَاءِ بِذَلِكَ هُنَا لِلِاحْتِيَاطِ فِي هَذِهِ الصَّلَاةِ الَّتِي لَا
نَظِيرَ لَهَا مَمْنُوعٌ بِمَا مَرَّ مِنْ جَوَازِ الشُّرُوعِ فِيهَا مَعَ
الشَّكِّ فِي الِانْجِلَاءِ مَعَ أَنَّهُ يَقْتَضِي عَدَمَ الْمَنْعِ فِيمَا لَوْ
فَعَلَهَا كَسُنَّةِ الظُّهْرِ . ا هـ . (شرح البهجة الوردية [5 /322]