Rabu 23 April 2025

Iklan

DILEMA AYAM TETANGGA MASUK KE KANDANG ORANG LAIN

Muhammad Muzakka
Thursday, February 6, 2020
Last Updated 2020-08-10T14:54:09Z
Premium By Raushan Design With Shroff Templates
DILEMA AYAM TETANGGA MASUK KE KANDANG ORANG LAIN


Assalamualaikum wr.wb
Deskripsi masalah
Ada ayam tetangga yang ikut tidur dikandang ayah saya, tapi ayah gak tau mana yang ayamnya dan mana ayam milik tetangga.
Nah kalau waktu lebaran kan ada acara motong ayam kampung, terkadang ayah saya bingung karena ayamnya kan sudah pada beranak pinak dan sudah bermacam-macam. 
Terkadang juga ada tetangga yang mengaku-ngaku kalau ayam yang ada dikandang ayah saya itu miliknya.

Pertanyaan
Langkah seperti apa yang harus dilakukan dan bagaimana status ayam tadi yang sudah disembelih? TERIMA KASIH

Wassalamualaikum wr.wb

[Penanya : Umi Kulsum, Jambi]

Jawaban
Ketika ada ayam seseorang masuk ke kandang ayam orang lain, maka status kepemilikan masih tetap miliknya dan wajib bagi orang lain tersebut untuk mengembalikannya. Kemudian ketika ayam tersebut bertelur atau beranak pinak, maka telur dan anak tersebut adalah milik orang yang mempunyai ayam betina.

Syekh Wahbah Az-Zuhayli membawakan suatu kaidah terkait hal ini. Beliau katakan:

التولد من المملوك : معناه أن ما يتولد من شيء مملوك يكون مملوكا لصاحب الأصل لأن مالك الأصل هو مالك الفرع سواء أكان ذلك بفعل مالك الأصل أم بالطبيعة والخلقة إنتهى
Makna Tuban : "Bahwa sesuatu yang lahir dari suatu kepemilikan adalah miliknya pemilik induk karena pemilik induk berarti pemilik cabangnya, baik lahirnya itu sebab usaha pemilik induk atau memang karena tabiatnya seperti itu". [Wahbah Az-Zuhayli, Fiqh Al-islami Wa Adillatuhu, Juz IV hal. 77]

Imam Nawawi lebih spesifik menjelaskan terkait masalah hewan yang masuk ke kandang orang lain :

إِذَا تَحَوَّلَ بَعْضُ حَمَامِ بُرْجِهِ إِلَى بُرْجِ غَيْرِهِ. فَإِنْ كَانَ الْمُتَحَوِّلُ مِلْكًا لِلْأَوَّلِ، لَمْ يَزُلْ مِلْكُهُ عَنْهُ، وَيَلْزَمُ الثَّانِي رَدُّهُ. فَإِنْ حَصَلَ بَيْنَهُمَا بَيْضٌ أَوْ فَرْخٌ، فَهُوَ تَبَعٌ لِلْأُنْثَى دُونَ الذَّكَرِ.
Makna Tuban : "Ketika merpati dalam sangkar berpindah ke sangkar orang lain, jika (merpati) yang pindah itu miliknya maka status kepemilikannya tidak hilang darinya dan orang lain tersebut wajib mengembalikannya. Lalu jika antara kedua merpati miliknya dan milik orang lain itu bertelur atau beranak maka (kepemilikan) ikut pada betina bukan yang jantan". [An-Nawawi, Raudhatut Tholibin Juz III Hal. 258]

Namun yang dimaksud wajib mengembalikan disini adalah memberi tahu si pemilik dan mempersilahkan untuk mengambilnya. Sebagaimana keterangan Syaikh Khotib As-Syirbini :

الْمُرَادُ بِرَدِّهِ إعْلَامُ مَالِكِهِ بِهِ وَتَمْكِينُهُ مِنْ أَخْذِهِ كَسَائِرِ الْأَمَانَاتِ الشَّرْعِيَّةِ، لَا رَدُّهُ حَقِيقَةً، فَإِنْ لَمْ يَرُدَّهُ ضَمِنَهُ. 
Makna Tuban : "yang dikehendaki dengan mengembalikannya adalah memberi tahu pemiliknya dan mempersilahkan untuk mengambilnya seperti amanah syar'i yang lain, bukan mengembalikan secara hakiki yang jika tidak mengembalikan harus mengganti rugi".

Maka sikap yang dilakukan adalah memberi tau pemilik dan mempersilahkan untuk mengambil. Hal ini jika memang diketahui pemiliknya, apabila pemiliknya tidak diketahui maka berlaku hukum luqotoh (barang temuan).
Jika ada yang mengaku-ngaku bahwa ayamnya ikut ke sangkar orang lain, tidak bisa dibenarkan kecuali dengan membawa bukti. Imam Nawawi lebih lanjut mengatakan:

وَلَوِ ادَّعَى تَحَوُّلَ حَمَامِهِ إِلَى بُرْجٍ غَيْرِهِ، لَمْ يُصَدَّقْ إِلَّا بِبَيِّنَةٍ، وَالْوَرَعُ أَنْ يُصِدِّقَهُ، إِلَّا أَنْ يَعْلَمَ كَذِبَهُ.
Makna Tuban : "Seandainya ada yang mengaku-ngaku burung merpatinya pindah ke sangkar orang lain maka ia tidak bisa dibenarkan kecuali dengan membawa bukti. Namun sikap wira'i adalah membenarkannya kecuali jika diketahui bohongannya" [An-Nawawi, Raudhatut Tholibin Juz III Hal. 258]

Lalu bagaimana jika ayam itu sudah beranak pinak dan tidak bisa dibedakan?
Imam Ibnu Hajar Al-Haitami mengatakan :

تتمة لو اختلط حمامه بحمام غيره لزمه رده بأن يخلي بينه وبين مالكه وما تناسل منهما لمالك الإناث فإن لم يتميز فله أخذ قدر ملكه بالاجتهاد ولا يخفى الورع اهـ 
Makna Tuban : "Apabila burung merpati seseorang bercampur dengan merpati orang lain, maka ia wajib mengembalikan pada pemiliknya dengan memisahkan antara miliknya dan milik orang lain. Sedangkan keturunan yang lahir dari keduanya menjadi milik dari pemilik betina. Apabila tidak bisa dibedakan (antara miliknya dan milik orang lain), maka baginya boleh mengambil kadar miliknya dengan ijtihad (yang hati-hati). [Ibnu Hajar Al-Haitami, Az-Zawajir An Iqtirofil Kabair, Juz I Hal. 251]

Kesimpulannya:
✔ Ayam yang masuk ke kandang orang lain itu masih tetap miliknya.
✔ Pemilik kandang berkewajiban memisahkan antara ayam miliknya dan ayam tetangga untuk selanjutnya diberitahukan kepada pemilik ayam dan mempersilahkannya untuk mengambil.
✔ Telur dan anak yang lahir adalah milik orang yang mempunyai ayam betina.
✔ Jika ayam tetangga itu betina dan pemilik kandang juga memiliki betina, apabila terjadi perselisihan maka yang dimenangkan adalah pemilik kandang.
✔ Jika pemilik ayam tidak diketahui, maka berlaku hukum luqotoh.
✔ Jika tercampur dan sulit dibedakan, maka pemilik kandang boleh mengambil kadar miliknya dengan ijtihad yang hati-hati.
✔ Jika ada yang mengaku-ngaku bahwa ayamnya ikut ke sangkar orang lain, tidak bisa dibenarkan kecuali dengan membawa bukti

Referensi
روضة الطالبين ج ٣ صـــ ٢٥٨
فَصْلٌ إِذَا تَحَوَّلَ بَعْضُ حَمَامِ بُرْجِهِ إِلَى بُرْجِ غَيْرِهِ. فَإِنْ كَانَ الْمُتَحَوِّلُ مِلْكًا لِلْأَوَّلِ، لَمْ يَزُلْ مِلْكُهُ عَنْهُ، وَيَلْزَمُ الثَّانِي رَدُّهُ. فَإِنْ حَصَلَ بَيْنَهُمَا بَيْضٌ أَوْ فَرْخٌ، فَهُوَ تَبَعٌ لِلْأُنْثَى دُونَ الذَّكَرِ. وَلَوِ ادَّعَى تَحَوُّلَ حَمَامِهِ إِلَى بُرْجٍ غَيْرِهِ، لَمْ يُصَدَّقْ إِلَّا بِبَيِّنَةٍ، وَالْوَرَعُ أَنْ يُصِدِّقَهُ، إِلَّا أَنْ يَعْلَمَ كَذِبَهُ.

المجموع شرح المهذب ج ٩ صـــ ١٤٣
(فَصْلٌ) إذَا تَحَوَّلَ بَعْضُ حَمَامٍ إلَى بُرْجِ غَيْرِهِ قَالَ أَصْحَابُنَا إنْ كَانَ الْمُتَحَوِّلُ مِلْكًا لِلْأَوَّلِ لَمْ يَزُلْ مِلْكُهُ عَنْهُ وَيَلْزَمُ الثَّانِيَ رَدُّهُ فَإِنْ حَصَلَ بَيْنَهُمَا بِيضٌ أَوْ فَرْخٌ فَهُوَ تَبَعٌ لِلْأُنْثَى دُونَ الذَّكَرِ وَإِنْ ادَّعَى تَحَوُّلَ حَمَامِهِ إلَى بُرْجِ غَيْرِهِ لَمْ يُصَدَّقْ إلَّا بِبَيِّنَةٍ وَالْوَرَعُ أَنْ يُصَدِّقَهُ إلَّا أَنْ يَعْلَمَ كَذِبَهُ
masukkan script iklan disini
مغني المحتاج ج ٦ صــ ١١٨
(وَلَوْ تَحَوَّلَ حَمَامُهُ) مِنْ بُرْجِهِ (إلَى بُرْجِ غَيْرِهِ) وَفِيهِ حَمَامٌ لَهُ (لَزِمَهُ) أَيْ ذَلِكَ الْغَيْرَ (رَدُّهُ) إنْ تَمَيَّزَ عَنْ حَمَامِهِ لِبَقَاءِ مِلْكِهِ كَالضَّالَّةِ. تَنْبِيهٌ: الْمُرَادُ بِرَدِّهِ إعْلَامُ مَالِكِهِ بِهِ وَتَمْكِينُهُ مِنْ أَخْذِهِ كَسَائِرِ الْأَمَانَاتِ الشَّرْعِيَّةِ، لَا رَدُّهُ حَقِيقَةً، فَإِنْ لَمْ يَرُدَّهُ ضَمِنَهُ. قَالَ الزَّرْكَشِيُّ: وَهَذَا إذَا أَخَذَهُ. قَالَ: فَإِنْ تَرَكَهُ وَلَمْ يَأْخُذْهُ نُظِرَ إنْ طَلَبَهُ صَاحِبُهُ فَلَمْ يَرُدَّهُ ضَمِنَهُ، وَإِنْ لَمْ يَطْلُبْهُ لَمْ يَضْمَنْ وَنَسَبَهُ لِنَصِّ الْمُخْتَصَرِ. فَرْعٌ: لَوْ وُجِدَ مِنْ الْحَمَامَيْنِ فَرْخٌ أَوْ بَيْضٌ فَهُوَ لِمَالِكِ الْأُنْثَى فَقَطْ

تحفة المحتاج
(وَلَوْ تَحَوَّلَ حَمَامُهُ) مِنْ بُرْجِهِ إلَى صَحْرَاءَ، وَاخْتَلَطَ بِمُبَاحٍ مَحْصُورٍ حَرُمَ الِاصْطِيَادُ مِنْهُ، وَمَرَّ بَيَانُهُ فِي النِّكَاحِ أَوْ بِمُبَاحٍ دَخَلَ بُرْجَهُ، وَلَمْ يَمْلِكْهُ لِكِبَرِ الْبُرْجِ صَارَ أَحَقَّ بِهِ، وَلَوْ شَكَّ فِي إبَاحَتِهِ فَالْوَرَعُ تَرْكُهُ، أَوْ (إلَى بُرْجِ غَيْرِهِ) الَّذِي لَهُ فِيهِ حُمَامٌ فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهِ بِأَنْ أَخَذَهُ (لَزِمَهُ رَدُّهُ) إنْ تَمَيَّزَ لِبَقَاءِ مِلْكِهِ، أَمَّا إذَا لَمْ يَأْخُذْهُ فَهُوَ أَمَانَةٌ شَرْعِيَّةٌ يَلْزَمُهُ الْإِعْلَامُ بِهَا فَوْرًا، وَالتَّخْلِيَةُ بَيْنَهَا، وَبَيْنَ مَالِكِهَا، فَإِنْ حَصَلَ بَيْنَهُمَا فَرْخٌ، أَوْ بَيْضٌ فَهُوَ لِمَالِكِ الْأُنْثَى 
(قَوْلُهُ: فَهُوَ أَمَانَةٌ شَرْعِيَّةٌ إلَخْ) عِبَارَةُ النِّهَايَةِ، وَالْمُغْنِي، وَمُرَادُهُ بِالرَّدِّ إعْلَامُ مَالِكِهِ بِهِ، وَتَمْكِينُهُ مِنْ أَخْذِهِ كَسَائِرِ الْأَمَانَاتِ الشَّرْعِيَّةِ لَا رَدُّهُ حَقِيقَةً، فَإِنْ لَمْ يَرُدَّهُ ضَمِنَهُ اهـ. (قَوْلُهُ: فَهُوَ لِمَالِكِ الْأُنْثَى) هَذَا إنَّمَا يَظْهَرُ أَثَرُهُ فِيمَا إذَا كَانَ أَحَدُهُمَا يَمْلِكُ الْإِنَاثَ فَقَطْ، وَالْآخَرُ الذُّكُورَ أَمَّا إذَا كَانَ كُلٌّ مِنْهُمَا يَمْلِكُ مِنْ كُلٍّ مِنْهُمَا فَلَا فَقَدْ لَا يَتَمَيَّزُ بَيْضٌ، أَوْ فَرْخُ إنَاثِ أَحَدِهِمَا عَنْ بَيْضِ، أَوْ فَرْخِ إنَاثِ الْآخَرِ اهـ. رَشِيدِيٌّ عِبَارَةُ ع ش فَلَوْ تَنَازَعَا فِيهِ فَقَالَ صَاحِبُ الْبُرْجِ هُوَ بَيْضُ إنَاثِي، وَقَالَ: مَنْ تَحَوَّلَ الْحَمَامُ مِنْ بُرْجِهِ هُوَ بَيْضُ إنَاثِي صُدِّقَ ذُو الْيَدِ، وَهُوَ صَاحِبُ الْبُرْجِ الْمُتَحَوَّلِ إلَيْهِ، وَإِنْ مَضَتْ مُدَّةٌ بَعْدَ الِاخْتِلَاطِ تُقْضَى الْعَادَةُ فِي مِثْلِهَا بِبَيْضِ الْحَمَامِ الْمُتَحَوِّلِ لِاحْتِمَالِ أَنَّهُ لَمْ يَبِضْ، أَوْ بَاضَ فِي غَيْرِ هَذَا الْمَحَلِّ اهـ

نهاية المحتاج ج ٨ صـــ ١٢٨
(وَلَوْ تَحَوَّلَ حَمَامُهُ إلَى بُرْجِ غَيْرِهِ لَزِمَهُ رَدُّهُ) إنْ تَمَيَّزَ لِبَقَاءِ مِلْكِهِ كَالضَّالَّةِ، فَإِنْ حَصَلَ مِنْهُمَا بَيْضٌ أَوْ فَرْخٌ كَانَ لِمَالِكِ الْأُنْثَى لَا الذَّكَرِ، وَمُرَادُهُ بِالرَّدِّ إعْلَامُ مَالِكِهِ بِهِ وَتَمْكِينُهُ مِنْ أَخْذِهِ كَسَائِرِ الْأَمَانَاتِ الشَّرْعِيَّةِ لَا رَدُّهُ حَقِيقَةً، فَإِنْ لَمْ يَرُدَّهُ ضَمِنَهُ، وَلَوْ شَكَّ فِي كَوْنِ الْمُخَالِطِ لَحَمَامِهِ مَمْلُوكًا لِغَيْرِهِ أَوْ مُبَاحًا جَازَ لَهُ التَّصَرُّفُ فِيهِ لِأَنَّ الْأَصْلَ الْإِبَاحَةُ، وَلَوْ ادَّعَى إنْسَانٌ تَحَوُّلَ حَمَامِهِ إلَى بُرْجِ غَيْرِهِ لَمْ يَصْدُقْ وَالْوَرَعُ تَصْدِيقُهُ مَا لَمْ يُعْلَمْ كَذِبُهُ

النجم الوهاج في شرح المنهاج ج ٩ صـــ ٤٩١
قال: (ولو تحول حمامه إلى برج غيره .. لزمه رده)؛ لبقاء ملكه؛ كالضالة؛ فإن حصل منها بيض أو فرخ .. تبع الأنثى؛ فيكون لمالكها. وإن ادعى إنسان تحول حمامه من برجه إلى برج غيره .. لم يقبل قوله، والورع: أن نصدقه إلا أن نعلم كذبه.

حواشي الشرواني ج ٩ صـــ ٣٤٠ 
قوله: (لو اختلط مثلي إلخ) عبارة المغني والنهاية ولو اختلطت دراهم أو دهن حرام بدراهمه أو بدهنه أو نحو ذلك ولم يتميز فميز قدر الحرام وصرفه إلى ما يجب صرفه فيه وتصرف في الباقي بما أراد جاز للضرورة كحمامة لغيره اختلطت بحمامه فإنه يأكله بالاجتهاد فيه إلا واحدة كما لو اختلطت تمرة غيره بتمره ولا يخفي الورع وقد قال بعضهم ينبغي للمتقي أن يجتنب طير البرج وبناءها اهـ قال ع ش قوله وصرفه الخ مفهومه أن مجرد التمييز لا يكفي في جواز تصرفه في الباقي ويمكن توجيهه بأنه باختلاطه به صار كالمشترك وأحد الشريكين لا يتصرف قبل القسمة والقسمة إنما تكون بعد التراضي وهو متعذر هنا فنزل صرفه فيما يجب صرفه فيه منزلة القسمة للضرورة اهـ

شرح الياقوت النفيس صـــ ٥٠٥ ط. دار المنهاج
فَلَوْ كَانَ شَخْصٌ يَمْشِيْ فِي الطَّرِيْقِ فَوَجَدَ مَثَلًا حَقِيْبَةً مَرْمِيَّةً عَلَى جَانِبِ الطَّرِيْقِ وَبِدَاخِلِهَا نُقُوْدٌ أَوْ وَجَدَ إِنَاءً أَوْ كِتَابًا وَصَاحِبُهُ غَيْرُ مَعْرُوْفٍ فَهَذَا الْعَيْنُ الْمَوْجُوْدَةُ تُسَمَّى لُقَطَةً لِأَنَّ لَاقِطَهَا لَا يَعْرِفُ مَالِكَهَا.

iklan
Komentar
komentar yang tampil sepenuhnya tanggung jawab komentator seperti yang diatur UU ITE
  • Stars Rally to Beat Predators in Winter Classic at Cotton Bowl

Iklan