masukkan script iklan disini
ANTARA QURBAN DAN AQIQOH, MANA YANG DIDAHULUKAN ???
Oleh : Muhammad Muzakka
Oleh : Muhammad Muzakka
Dalam kitab Syafi'iyyah saya belum menemukan ibarot sorih yang menerengkan hal ini. Akan tetapi dalam masalah hukum qurban ada perkhilafan diantara para Ulama Syafi'iyyah. Ada yang mengatakan wajib dan ada yang mengatakan sunah, tapi pendapat yang kuat adalah sunah.
Sedangkan dalam hukum aqiqoh ini Ulama Syafiiyyah sepakat bahwa hukumnya adalah sunah .
Dari sini dapat ditarik pemahaman bahwa ketika hari raya idul adha bertepatan dengan hari aqiqoh anaknya, maka lebih baik didahulukan qurban daripada aqiqoh selama tidak diharapkan bisa qurban dihari-hari tasyriq karena dalam qurban ada Ulama yang mewajibkan. Sedangkan jika bisa diharapkan bisa qurban pada hari-hari tasyriq maka aqiqoh yang didahulukan.
Dalam hal ini dari kalangan Syafi'iyyah yaitu Imam Romli mengatakan 1 kambing bisa diniati qurban dan aqiqoh. Maka kita taqlid saja pada Imam Romli.
Dan juga dalam Malikiyyah menyarankan untuk mengikuti pendapat yang mengatakan satu kambing cukup untuk qurban dan aqiqoh.
Ibarot terkait mana yang didahulukan, yang kami temukan secara sorih adalah dari Kitab Malikiyyah sbb:
📚 مواهب الجليل في شرح مختصر خليل الجزء الثالث صـ ٢٥٨ المالكية
قَالَ ابْنُ عَرَفَةَ: وَفِي سَمَاعِ الْقَرِينَيْنِ مَنْ وَافَقَ يَوْمُ عَقِيقَةِ وَلَدِهِ يَوْمَ الْأَضْحَى، وَلَا يَمْلِكُ إلَّا شَاةً عَقَّ بِهَا. ابْنُ رُشْدٍ: إنْ رَجَا الْأُضْحِيَّة فِي تَالِيَيْهِ، وَإِلَّا فَالْأُضْحِيَّة؛ لِأَنَّهَا آكِدٌ قِيلَ سُنَّةٌ وَاجِبَةٌ وَلَمْ يَقُلْ فِي الْعَقِيقَةِ انْتَهَى. وَنَحْوُهُ لِلَّخْمِيِّ
Makna Pesantren
Telah berkata Imam Ibnu Arofah : “ Dan didalam kitab Samaa’ Al-Qoriinain dikatakan bahwa orang yang hari aqiqoh anaknya bertepatan dengan hari raya idul adha dan ia hanya memiliki satu kambing, maka yang didahulukan adalah aqiqoh daripada qurban.
Ibnu Rusyd: Demikian itu apabila bisa diharapkan bisa qurban pada hari setelahnya ( hari tasyriq ). Dan jika tidak bisa diharapkan bisa berqurban dihari-hari tasyriq, maka yang didahulukan adalah qurban karena qurban hukumnya adalah sunah mu’akkad. Ada pendapat yang mengatakan bahwa qurban hukumnya sunah wajibah sedangkan aqiqoh tidak ada yang mengatakan seperti itu. Intaha . dan keterangan sama juga dikatakan oleh Al-Lakhmi.
📚 التوضيح في شرح مختصر ابن الحاجب الجزء الثالث صـ ٢٧٩ المالكية
ووقع لمالك في العتبية فيمن لم يكن عنده يوم الأضحى إلا شاة أنه يعق بها ولا يضحي، فظاهره أن العقيقة آكد، إلا أنهم تأولوه، ففي البيان معناه إذا رجا أن يجد أضحية في بقية أيام الأضحى، وإلا فليضح بها؛ لأن الضحية أوجب عند مالك وجميع أصحابه؛ لأنه قيل: إنها سنة واجبة، وقيل: مستحبة. ولو كان ذلك في آخر أيام الأضحى لكانت الضحية أولى، قاله العتبي وابن حبيب، وهو قياس ما قلناه.
Ibarot dari Syafi'iyyah yang memperbolehkan qurban digabung aqiqoh [ Imam Romli ]
١. الفتاوى الفقهية الكبرى ج ٩ ص ٤٢٠ - مكتبة الشاملة
( وَسُئِلَ ) رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى عَنْ ذَبْحِ شَاةٍ أَيَّامَ الْأُضْحِيَّةِ بِنِيَّتِهَا وَنِيَّةِ الْعَقِيقَةِ فَهَلْ يَحْصُلَانِ أَوْ لَا اُبْسُطُوا الْجَوَابَ ؟ ( فَأَجَابَ ) نَفَعَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى بِعُلُومِهِ بِقَوْلِهِ الَّذِي دَلَّ عَلَيْهِ كَلَامُ الْأَصْحَابِ وَجَرَيْنَا عَلَيْهِ مُنْذُ سِنِينَ أَنَّهُ لَا تَدَاخُلَ فِي ذَلِكَ لِأَنَّ كُلًّا مِنْ الْأُضْحِيَّةِ وَالْعَقِيقَةِ سُنَّةٌ مَقْصُودَةٌ لِذَاتِهَا وَلَهَا سَبَبٌ يُخَالِفُ سَبَبَ الْأُخْرَى وَالْمَقْصُودُ مِنْهَا غَيْرُ الْمَقْصُودِ مِنْ الْأُخْرَى إذْ الْأُضْحِيَّةُ فِدَاءٌ عَنْ النَّفْسِ وَالْعَقِيقَةُ فِدَاءٌ عَنْ الْوَلَدِ إذْ بِهَا نُمُوُّهُ وَصَلَاحُهُ وَرَجَاءُ بِرِّهِ وَشَفَاعَتِهِ .وَبِالْقَوْلِ بِالتَّدَاخُلِ يَبْطُلُ الْمَقْصُودُ مِنْ كُلٍّ مِنْهُمَا فَلَمْ يُمْكِنْ الْقَوْلُ بِهِ نَظِيرَ مَا قَالُوهُ فِي سُنَّةِ غُسْلِ الْجُمُعَةِ وَغُسْلِ الْعِيدِ وَسُنَّةِ الظُّهْرِ وَسُنَّةِ الْعَصْرِ وَأَمَّا تَحِيَّةُ الْمَسْجِدِ وَنَحْوُهَا فَهِيَ لَيْسَتْ مَقْصُودَةً لِذَاتِهَا بَلْ لِعَدَمِ هَتْكِ حُرْمَةِ الْمَسْجِدِ وَذَلِكَ حَاصِلٌ بِصَلَاةِ غَيْرِهَا وَكَذَا صَوْمُ نَحْوِ الِاثْنَيْنِ لِأَنَّ الْقَصْدَ مِنْهُ إحْيَاءُ هَذَا الْيَوْمِ بِعِبَادَةِ الصَّوْمِ الْمَخْصُوصَةِ وَذَلِكَ حَاصِلٌ بِأَيِّ صَوْمٍ وَقَعَ فِيهِ وَأَمَّا الْأُضْحِيَّةُ وَالْعَقِيقَةُ فَلَيْسَتَا كَذَلِكَ كَمَا ظَهَرَ مِمَّا قَرَّرْتُهُ وَهُوَ وَاضِحٌ وَالْكَلَامُ حَيْثُ اقْتَصَرَ عَلَى نَحْوِ شَاةٍ أَوْ سُبُعِ بَدَنَةٍ أَوْ بَقَرَةٍ أَمَّا لَوْ ذَبَحَ بَدَنَةً أَوْ بَقَرَةً عَنْ سَبْعَةِ أَسْبَابٍ مِنْهَا ضَحِيَّةٌ وَعَقِيقَةٌ وَالْبَاقِي كَفَّارَاتٌ فِي نَحْوِ الْحَلْقِ فِي النُّسُكِ فَيُجْزِي ذَلِكَ وَلَيْسَ هُوَ مِنْ بَابِ التَّدَاخُلِ فِي شَيْءٍ لِأَنَّ كُلَّ سُبُعٍ يَقَعُ مُجْزِيًا عَمَّا نُوِيَ بِهِ وَفِي شَرْحِ الْعُبَابِ لَوْ وُلِدَ لَهُ وَلَدَانِ وَلَوْ فِي بَطْنٍ وَاحِدَةٍ فَذَبَحَ عَنْهُمَا شَاةً لَمْ يَتَأَدَّ بِهَا .أَصْلُ السُّنَّةِ كَمَا فِي الْمَجْمُوعِ وَغَيْرِهِ لَا يُجْزِي التَّدَاخُلُ فِي الْأُضْحِيَّةِ وَالْعَقِيقَةِ مِنْ بَابٍ أَوْلَى لِأَنَّهُ إذَا امْتَنَعَ مَعَ اتِّحَادِ الْجِنْسِ فَأَوْلَى مَعَ اخْتِلَافِهِ ، وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ
٢. حاشية إعانة الطالبين ج ٢ ص ٣٣٦ - مكتبة الحرمين
(قوله: وهي) أي العقيقة.وقوله: كضحية أي في معظم الاحكام وهو الجنس، والسن، والسلامة من العيوب، والنية، والاكل والتصدق، والاهداء، والتعين بالنذر أو بالجعل كأن قال: لله علي أن أعق بهذه الشاة، أو قال: جعلت هذه عقيقة عن ولدي فتتعين في ذلك، ولا يجوز حينئذ الاكل منها رأسا.وتفارق الاضحية في بعض الاحكام وهو أنه لا يجب إعطاء الفقراء منها قدر متمول نيئا، وفي أنه إذا أهدى منها شيئا للغني ملكه، وفي أنها لا تتقيد بوقت بخلاف الاضحية في جميع ذلك
٣. إثمد العينين في بعض اختلاف الشيخين ص ٩٣
[مسألة]: لو نوى العقيقة والضحية لم تحصل غير واحدة عند (حج) ويحصل الكل عند (م ر)
٤. بغية المسترشدين ص ٢٥٧ - دار الفكر
ولو ذبح شاة ونوى بها الأضحية والعقيقة أجزأه عنهما قاله (م ر)
والله أعلم