masukkan script iklan disini
Diskripsi
Masalah
Akhir-akhir ini marak
buku-buku PAI (Pelajaran Agama islam) ataupun karya tulis fiqih yang referensinya
dari kitab-kitab ulama kontemporer, semisal Fiqhussunnah karya Sayyid
Sabiq, sehingga acap kali keterangan-keterangannya berseberangan dengan kitab
turats islam (kitab-kitab salaf), di antaranya adalah permasalahan pengertian sabilillah
dalam bab zakat yang cenderung di tafsirkan dengan sabilil khor/wujuhul
khoir sehingga zakat boleh di tasarrufkan ke semua bentuk kebajikan semisal
bangunan masjid, jalan dan lain-lain. dalam kasus ini seakan pendapat yang di
pegangi Nahdliyyin jumbuh dengan non Nahdliyyin seperti Muhammadiyah dan
lainnya.
Pertanyaan :
a. Penafsisran sabilillah
dengan sabilil khoir dalam ayat zakat sebagaimana yang di hikayahkan
oleh imam Qoffal dari ba’dlihim, apakah dapat di buat pegangan bagi kita kaum
Nahdliyyin.
Jawaban :
Tidak berani di buat pegangan, karena penafsiran sabilillah
dengan sabilil khoir merupakan pendapat yang tidak sesuai dengan
wajah/pendapat shohih yang bertendensi pada ijma’ jumhur ulama, yakni sabilillah
di tafsirkan pada ghuzat (para prajurit perang yang membela agama
Allah)
عبارته
v (بغية المسترشدين ص 106)
(مسألة)
: لا يستحق المسجد شيئاً من الزكاة مطلقاً ، إذ لا يجوز صرفها إلا لحرّ
مسلم ، ومثله ما في الميزان الكبرى في الجزء الثاني من باب قسم الصدقات وعبارته : اتفق
الائمة الاربعة على انه لا يجوز اخراج الزكاة لبناء المسجد او تكفين ميت
v
(تفسير الخازن -3 /295)
لصنف
السابع قوله تعالى : ( وفي سبيل الله ( يعني وفي النفقة في سبيل الله وأراد به
الغزاة فلهم سهم من مال الصدقات فيعطون إذا أرادوا الخروج إلى الغزو ما
يستعينون به على أمر الجهاد من النفقة والكسوة والسلاح فيعطون ذلك وإن كانوا
أغنياء لما تقدم من حديث عطاء وأبي سعيد الخدري ولا يعطى من سهم الله لمن أراد
الحج عند أكثر أهل العلم وقال قوم يجوز أن يصرف سهم سبيل الله إلى الحج يروى ذلك
عن ابن عباس وهو قول الحسن وإليه ذهب أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه وقال بعضهم
: إن اللفظ عام فلا يجوز قصره على الغزاة فقط ولهذا أجاز بعض الفقهاء صرف سهم
سبيل الله إلى جميع وجوه الخير من تكفين الموتى وبناء الجسور والحصون وعمارة
المساجد وغير ذلك قال لأن قوله وفي سبيل الله عام في الكل فلا يختص بصنف دون غيره والقول
الأول هو الصحيح لإجماع الجمهور عليه.
v
(النقض
الكاوي لدعوى يوسف القرضاوي ص18)
واما
حكاه الرازي من ان القفال الشاشي عزا القول بشمول (وفي سبيل الله (60))
لوجوه البر الى مجهول من الفقهاء على خلاف رأي الجماعة فلا عبرة به، واي
اعتبار يقام لرواية مجهول على خلاف الاجماع ؟ وقد قال الكوثري ان الشاشي حينما الف
تفسيره كان بعد معتزليا لا يتحاشي نقل اراء المبتدعة ممن لا يقام لكلهم وزن، فزاد
هذا الامر تلك الرواية سقوطا وشذوذا، ولسنا بحمد الله ممن يترك جمهور الامة ليتبع
مجاهل الشذاذ. ثم ان الشاشي القفال لم
يعتمد هذا القول والا لكان اورده في كتابه (حلية العلماء) فانه ذكر فيه سهم فس
سبيل الله هو الغزاة الذين اذا نشطوا غزوا، وبه قال مالك وابو حنيفة ، وقال احمد /
يجوز ان يدفع ذلك الى من يريد الحج ويدفع الى الغازي مع الغني وقال ابو حنيفة لا
يدفع اليه الا ان يكون فقيرا.
v
(النقض
الكاوي لدعوى يوسف القرضاوي ص19)
فلو
حمل (وفي سبيل الله (60)) على معنى كل وجوه البر لشمل ذلك اعطاء الفقير
قسطا من هذا السهم، والتصدق على المسكين بقسط منه، واستخلاص الرقاب من الرق وانقاذ
الغارم من الدين ومعاونة ابن السبيل، الى غير ذلك وهذا لا يستقيم لان كل سهم
مباين للاخر مختلف عنه غير متداخل معه، فتعين بطلان هذا التفسير لا سيما وهو يخالف
الحقيقة الشرعية ولم يبق الا حمل العبارة على ان المراد بها الغزو وقتال الكفار
وما الحق به.
b.
Andaikan
bisa, apa batasan sabilil khoir sehinga bisa berstatus mustahiqquzzakat?
Jawaban :
Terjawab oleh sub A